فهرس أسماء القديسيين حسب الترتيب الأبجدى

أ

ب

ت

ث

ج

ح

خ

د

ذ

ر

ز

س

ش

ص

ض

ط

ظ

ع

غ

ف

ق

ك

ل

م

ن

هـ

و

ى

فهرس أسماء القديسيين حسب الشهور القبطية

الأعياد

 

هذا العمل لم يقصد منه أن يكون سنكساراً بالمعنى المستخدم فى الكنيسة ككتاب كنسى. إنما هو تجميع لسير الآباء القديسين والشهداء، ما غفل عنه وما صغرت قصته وما وجدناه فى مراجع مطولاً. والعمل أساسا هو للنفع الشخصى لمن قاموا بتجميعه وقد بدأ العمل فيه قبل عام 1998م.

لم يقصد من هذا العمل أبداً أن يكون كتاب كنسى. لذا لزم التنويه حتى لا نقع تحت الجدل. فما قصد منه إلا نفع من قاموا بالعمل، بالاحتفال بالقديسين. بقراءة سيرتهم وتمجيدهم فى يوم عيدهم. نفرح بسحابة الشهود المحيطين بنا. لذا تحركنا بحرية، وأضفنا بسهولة.

طريقة العمل:

1ـ عند وجود اختلاف فى تاريخ نياحة القديس أو المناسبة بين السنكسار المطبوع ـ مكتبة المحبة ـ وأى مرجع آخر مثل الكتب المترجمة أو سنكسار رينيه باسيه ـــ وهو السنكسار اليعقوبى لرينيه باسيه الذى أصدره الأنبا صموئيل اسقف شبين القناطر وتوبعها (متنيح) ـــ تم الاحتفاظ بالتاريخ الموجود بالسنكسار المطبوع.

2ـ عند عدم وجود السيرة فى السنكسار المطبوع ووجدت عند "باسيه" يتم أخذ التاريخ من سنكسار رينيه باسيه.

3ـ عند عدم وجود السيرة فى سنكسار "باسيه" تم أخذ التاريخ من كتاب: "روحانية التسبحة للأنبا متاؤس".

4ـ عند عدم وجود السيرة فى أى من هذه المراجع ووجد التاريخ فى مراجع أخرى مثل المراجع الأجنبية أخذناه منها مع ملاحظة أن هذه الكتب تكتب التاريخ حسب السنة الميلادية فأخذناه ووضعنا ما يقابله من تاريخ قبطى الآن.

5ـ عند وجد التاريخ موجود فقط فى سنكسار الكنيسة اليونانية أخذنا التاريخ عنها وهو أيضا عن السنة الميلادية واعتبرنا دائماً أن 11 سبتمبر يوافق 1 توت. (وهذا ليس دقيقاً دائماً).

6ـ تم اضافة اسماء وسير الآباء البطاركة الغير موجودين بالسنكسار سواء المطبوع أو عند "باسيه".

7ـ تم الاحتفاظ بالنص الأصلى حسب ما جاء فى السنكسار المطبوع ـ مكتبة المحبة ـ وفى حالة وجود النص مختصر فى المطبوع ووجود تفصيلات أكثر عند "باسيه" تم كتابة الموجود عند "باسيه" أسفل الصفحة مع ذكر انه من "باسيه" [أو أى مرجع اخر يذكر تفاصيل أكثر].

8ـ تم الاحتفاظ بلغة "باسيه" على قدر الامكان وكتب بجوار الكلمة [عادة عامية وغير دارجة] المعنى المقصود. مثال: ["ابهاته" =أبائه].

9ـ كذلك تم الاحتفاظ بسيرة الآباء البطاركة بالنص الموجود فى كتاب: "تاريخ الآباء البطاركة" للأنبا ساويرس ابن المقفع" أو "الأنبا يوساب" أسقف فوة، وهو ما أخنا منهم عند عدم وجود السيرة فى السنكسار المطبوع.

10ـ عند وجود فرق فى كتابة الاسم حسب السنكسار المطبوع أو باسيه يتم الأخذ حسب المطبوع [الفرق غالبا فى طريقة النطق مثال: ثيؤدورة فى السنكسار المطبوع وهى تاؤضورة عند "باسيه" فتم الاحتفاظ بالشكل ثيؤدورة.

11ـ السير المرغوب فى ضمها ولا يوجد لها تاريخ ميلادى أو قبطى تم وضعها تحت مسمى: "بدون تاريخ قبطى، بدون تاريخ ميلادى"

الرب يجعل كل عمل لمجد اسمه القدوس.

12 ـ لذا نود تسمية العمل: "مثل السنبل" تشبها بما جاء فى ذكصولوجية جميع الشهداء: "يا لكثرة القديسين لا أستطيع أن أحصيهم جميعا لأنهم كثيرون مثل السنبل كقول الكتب".

 

"لَيْسَ لَنَا يَا رَبُّ لَيْسَ لَنَا، لكِنْ لاسْمِكَ أَعْطِ مَجْدًا" (مز  115 :  1).